09/10/2024
نشأة الكون
هل خُلق الكون من العدم!
_ يُعتقد أنه منذ ١٣,٨ مليار سنة نشأ الكون بانفجار هائل لنقطة صغيرة للغاية شديدة الحرارة والكثافة يُسمى الانفجار العظيم.
حيث كانت كل الطاقة في الكون مركزة في هذه النقطة ومع الانفجار أنتج الجسيم الصغير الساخن والكثيف الكون الحالي الذي نما من أصغر من نواة الذرة إلى أكبر من المجرة.
كيف تحول الكون من كونه ضئيلاً جدًا إلى وضعه الحالي؟
- بعد تشكل الكون، استمر في النمو بمعدل سريع ومنذ ذلك الحين يتوسع ويتمدد بمرور الوقت:
•دفع الانفجار الكون إلى الخارج بسرعة أكبر من سرعة الضوء في خلال ١٠^-٣٢ من الثانية فقط فيما يُسمى بالتضخم الكوني.
•عندما وصلت مرحلة التضخم الكوني إلى نهايتها، بدأ طوفان من المادة والإشعاع المعروف باسم "إعادة التسخين" يملأ كوننا بالمواد التي نعرفها اليوم (الجسيمات، الذرات والمواد) التي ستصبح نجومًا ومجرات.
حدث كل ذلك في غضون الثانية الأولى بعد نشوء الكون، عندما كانت درجة الحرارة ١٠ مليار درجة فهرنهايت، الآن يحتوي الكون على مجموعة كبيرة من الجسيمات الأساسية (النيوترونات،الإلكترونات والبروتونات) المواد الخام التي ستصبح المكونات الأساسية لكل شئ موجود اليوم.
•بعد بضع دقائق من التمدد، بدأت الفترة المعروفة باسم التخليق النووي ، بفضل إنخفاض درجات الحرارة وإنخفاض كثافة الطاقة إلى ما يعادل الهواء تقريبًا، بدأت النيوترونات والبروتونات في الاندماج لتكوين أول ذرات الديوتيريوم (نظير مستقر للهيدروجين) بالإضافة إلى الهيليوم وكمية ضئيلة من الليثيوم ، ومع ذلك ظلت معظم بروتونات الكون غير متحدة في شكل نوى هيدروجين .
•بعد حوالي ٣٧٩ ألف سنة، اندمجت الإلكترونات مع هذه النوى لتكوين الذرات مرة أخرى كانت في الغالب هيدروجين،بينما إنفصل الإشعاع عن المادة واستمر في التوسع عبر الفضاء.
إذن معظم الذرات التي نتجت عن الانفجار العظيم كانت من الهيدروجين والهيليوم.
•كانت الأشياء باردة بما يكفي بحيث يمكن للهيدروجين والهيليوم أن يتحدوا مع الإلكترونات الحرة، مما أدى إلى إنشاء أول ذرات محايدة، يمكن للفوتونات التي كانت تصطدم سابقًا بالإلكترونات أن تتحرك الآن دون تدخل، مما أدى إلى إنشاء الخلفية الكونية للميكروويف (CMB)، وهي بقايا من هذا العصر تم اكتشافها لأول مرة في عام 1965.
•لفترة طويلة جدًا، لم يصدر أي شيء في الكون ضوءًا، تُعرف هذه الفترة التي استمرت حوالي 100 مليون عام ، باسم العصور المظلمة الكونية وتظل هذه الحقبة صعبة للغاية للدراسة.
•بعد حوالي 180 مليون سنة من الانفجار العظيم ، بدأ الهيدروجين والهيليوم في الانهيار إلى كرات كبيرة، مما أدى إلى توليد درجات حرارة كبيرة في نواتها والتي أضاءت النجوم الأولى.
-استمر الكون في التطور خلال عدة مليارات من السنين التالية، وتكونت ببطء المجموعات المجرية والخيوط الطويلة من الغاز والغبار، و منذ حوالي 4.5 مليارات سنة، تشكّل نظام نجمي هو نظامنا الشمسي.
References:
https://www.livescience.com/65471-photo-timeline-big-bang.html
http://phys.org/news/2015-12-big-theory.html #:~:text=In%20short%2C%20the%20Big%20Bang,intense%20heat%20called%20a%20Singularity
https://spaceplace.nasa.gov/big-bang/en/ #:~:text=The%20Short%20Answer%3A,and%20it%20is%20still%20stretching
Editor: Shahd Samir
Designer: Mohamed Elashry